السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ثم أما بعد
عشرة أخطاء كتابية وإملائية منتشرة بين مستخدمي الإنترنت لا يجب ان يقع فيها المسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم
الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6478
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
من هذا الحديث نرى خطورة الكلمة وأهميتها
الأخطاء العشرة
الخطأ الأول
إسم الله سبحانه وتعالى هناك من يكتبه بهذا الشكل اللة
كما نرى التاء المربوطه هذه مصيبه فبهذه الطريقة ينطق الإسم اللات
واللات إله من آلهة الجاهلية
الخطأ الثاني
إن شاء الله هناك من يكتبها إنشاء الله
وهذه مصيبة أخرى
فبعدم فصل النون عن الشين
يكون معنى الكلمة بناء أو خلق والله سبحانه وتعالى
هو الخالق وليس بمخلوق ولا يضاهيه أحد سبحانه وتعالى
الخطأ الثالث
الحلف بغير الله وهذا منتشر بين كثير من الناس
ككلمة والنبي والمصحف والكعبه أو بذمتك بالأمانه ورحمة والديك
كل هذا حلف بغير الله وهذا شرك
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) .
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2679
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
فلو بتحب النبي فعلا لا تحلف به ولكن إحلف بما أمرك أن تحلف به وهل هناك أعظم من رب العالمين لنحلف به
الخطأ الرابع
سب الدهر( الزمن )
كمن يقول نهار اسود أو أزرق او أى لون أو يوم سئ أو يوم منيل أو سنة سودا أو ليلة مهببه أيا كان
هذا كله سب للدهر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تسبوا الدهر . فإن الله هو الدهر
الخطأ الخامس
قول تركت هذا الأمر على الله وعليك
الواو هنا لفظاً خطأ فهنا أشركت في إتكالك على شخص مع الله
والأصح تركت الأمر على الله ثم عليك
الخطأ السادس
ذكر آية قرآنية والخطأ بها وبكتابتها
وهذه مشكلة اخرى الله سبحانه وتعالى حفظ القرآن في صدور عباده لأكثر من 1400 سنه
واكرمنا الله بوجود القرآن في مصحف وأكرمنا ان منه نسخ إلكترونية يمكن الرجوع إليها
فلا عذر لك في الخطأ وأبسط طريقة بدون برامج
هذا رابط موقع بحث في القرآن
فقط أكتب كلمة من الآية وستجد الآية إنسخها وضعها في أي مكان تريد
الخطا السابع
تناقل حديث مكذوب عن رسول الله أو الخطأ في كتابة المتن
أيضا ليس لديك عذر في ذلك
هناك موقع إسمه الدرر السنية
وهذا الموقع يتيح لك البحث في موسوعة كبيرة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
لنقل النص المضبوط والتأكد من صحتها
فقط أكتب كلمة أو جملة من الحديث وسيظهر لك كاملا وتحته الحكم
ولمن لا يعلم قواعد أحكام الحديث إنقل فقط الأحاديث التي حكمها صحيح أو حسن
وقد تجد الحديث باكثر من رواية فإختار دائما رواية البخاري أو مسلم إن وجدتها
تماما كالحديث التالي والذي يوضح عظمة نقل حديث مكذوب عن رسول الله
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
ملحوظه بسطه إن لم تجد الحديث الذي تبحث عنه إذا هو خطا في كتابتك للجزء المطلوبالراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1291
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أو أن الرواية ليس أساسا بحديث للنبي فلا تنقلها من باب الحيطه
ويمكنك توفير عناء الذهاب للمواقع السابقة بتحميل شرط أدواتنا
فبه المواقع ومحرك بحث الدرر السنية
الخطا الثامن
قولك عن شخص انه شهيد وتأكيدك على الأمر أو أن تقول ان هذا رجل صالح وتؤكد على الأمر
هذا قلة أدب مع الله فأنت لم تطلع على قلب الرجل لتعلم أنه حين مات مات شهيداً أو أنه صالح
والصحيح أن تقول نحسبه عند الله شهيداً
والصالح تقول نحسبه على خير ولا نزكيه على الله
الخطا التاسع
أن يقول أحد لآخر أنت لن تدخل الجنه أو تقول هذا الشخص في النار
وهنا عند الكلام عن شخص بعينه
وهنا الكلام في الخصوص أن تخص شخص بعينه بالذكر
لكن أن تقول عن الفعل لا توجد مشكله
مثلا رجل قتل مؤمناً
يمكن أن نقول من قتل المؤمن سيدخل النار
لكن لا تقول فلان سيدخل النار لانه قتل مؤمن فأنت لا تعلم لعله تاب أو يتوب
نفس الشئ عن دخول الجنه شخص يتسم بالصلاح فأنت تقول أنه سيدخل الجنه
أو كما يقول البعض في مصر ده داخل الجنة حدف
يا أخي انت لا تعلم نهايه هل مات على التوحيد أم لا
أيضاً انت لا تعلم سره هل كان يتقي الله في سره أم كان فاجراً عندما لا يراه أحد من الناس
وهذا حديث يشمل النقطتين السابقتين
قال لي أبو هريرة : يا يمامي لا تقولن لرجل والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة أبدا قلت يا أبا هريرة إن هذه لكلمة يقولها أحدنا لأخيه وصاحبه إذا غضب قال فلا تقلها فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول كان في بني إسرائيل رجلان كان أحدهما مجتهدا في العبادة وكان الآخر مسرفا على نفسه فكانا متآخيين فكان المجتهد لا يزال يرى الآخر على ذنب فيقول يا هذا أقصر فيقول خلني وربي أبعثت علي رقيبا قال إلى أن رآه يوما على ذنب استعظمه فقال له ويحك أقصر قال خلني وربي أبعثت علي رقيبا قال فقال والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة أبدا قال أحدهما قال فبعث الله إليهما ملكا فقبض أرواحهما واجتمعا فقال للمذنب اذهب فادخل الجنة برحمتي وقال للآخر أكنت بي عالما أكنت على ما في يدي خازنا اذهبوا به إلى النار قال فوالذي نفس أبي القاسم بيده لتكلم بالكلمة أوبقت دنياه وآخرته
الراوي: ضمضم بن جوس اليمامي المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/127
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الخطأ العاشر
وهو عظيم جداً وهو قول مسلم لمسلم يا كافر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إلا أن يكون كما قال
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 2/1165
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وإعلم أخي الكريم وأختي الفاضلة أن دخولك في حوار أو نقاش على أى موقع
هو كالحوار العادي فإتق الله لا تغتاب أحداً ولا تسب وحاول قدر الإمكان تجنب تلك الأفعال وإحرص على دعاء كفارة المجلس
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك . فقال رجل : يا رسول الله ! إنك لتقول قولا ما كنت تقوله فيما مضى ؟ فقال : كفارة لما يكون في المجلس .
الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1517
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
دمتم في أمان الله